الثلاثاء, 23 نيسان 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > (نقلا عن البعث) حفل تكريم بمناسبة توقيع البطريرك عيـواص كتـابه مـن بيـدر المواعـظ
(نقلا عن البعث) حفل تكريم بمناسبة توقيع البطريرك عيـواص كتـابه مـن بيـدر المواعـظ
دمشق-صلاح الدين إبراهيم-جلال صالح:

أقامت بطريكية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس أمس في فندق الفورسيزنز بدمشق حفلاً تكريمياً للبطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص بمناسبة توقيع وتقديم سلسلة كتبه «من بيدر المواعظ» تزامناً مع الذكرى الحادية والثلاثين لجلوسه على الكرسي الرسولي.

وأكد الدكتور محمد عبد الستار السيد وزير الأوقاف أن لغبطته مواقف وطنية مشهودة تجاه ما تتعرض له سورية من تآمر خارجي يستهدف وحدتها الوطنية، فقد كانت مواقفه والسادة المطارنة والعلماء المسلمين رائدة في وأد هذه الفتنة وفي الوقوف صفاً واحداً إلى جانب أبناء شعبنا من أجل الخلاص من تبعاتها.

وأشاد السيد بمواقف البطريرك المشرفة والنداءات الموجهة للعالم معلناً عن خطورة ما يجري في العراق والاحتلال الأمريكي له، ووقف وقفة رجل في وجه العالم متحدياً كل الإغراءات المعروضة متمسكاً كأبناء كنيسته بسورية المباركة بترابها بإنسانها المسلم والمسيحي.

من جهته قال الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة عندما نكرم إنسان بهذه الخصال الرفيعة من مواقف فنحن نكرم فكراً يشكل قدوة للآخرين، مضيفاً: إن قداسة البطريرك إنسان نذر حياته لك ولخدمة الوطن منذ انطلاق مشواره الكهنوتي الزاخر بالعطاء والمحبة.

وأشار إلى أن البطريرك كانت له لقاءات وحوارات عربية وعالمية ملؤها التسامح والمواقف الوطنية المشهودة إزاء مختلف القضايا المصيرية في المنطقة بأسرها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية العادلة وكانت له صداقة وطيدة مع العديد من كبار رجال الدين المسيحي والإسلامي بحيث أسهم إسهاماً بارزاً في حوار الأديان مقدماً للمكتبة العربية دراسات ومحاضرات في غاية الأهمية.
بدوره قال المطران جوزيف العبسي النائب البطريركي للروم الكاثوليك بدمشق: إن كتاب «من بيدر المواعظ» ينطوي على مواعظ على مدار السنة الطقسية جمع فيها الأب متى الخوري مايقارب 350 عظة شكلت خلاصة أفكار البطريرك عيواص الإيمانية والوطنية وما جادت به قريحته من تعاليم واستشهادات بالكتاب المقدس وكتابات الآباء الأولين وتقع في خمسة أجزاء من 2551 صفحة.

وأضاف: إن عنوان الكتاب مطابق لمضمونه وعلى ما جاء في الإنجيل المقدس على لسان يوحنا المعمدان عن السيد المسيح المعلم الذي قضى حياته يبشر بملكوت الله، مشيراً إلى أن غبطة البطريرك يسير في عظاته على نهج آباء الكنيسة. وأوضح أن غبطته كان خزاناً من المعلومات الكتابية واللاهوتية والروحية يخرجها من فكره وقلبه معاً بسهولة وعفوية ما يدل على حفظه وعيشه لها وكأنها صارت جزءاً منه ومن تفكيره وسلوكه فلا انفصام ولا ازدواجية بل وحدة كيانية بين الفكر والقلب واللسان.

وعرض فيلم وثائقي تضمن سيرة ذاتية للبطريرك عيواص منذ ولادته في الموصل ثم تدرجه على سلم الكهنوت وحتى اليوم وذلك في نهاية الحفل الذي حضره الرفيق سعيد إيليا عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التنظيم القطري ومفتي دمشق وعدد من السفراء.

يذكر أن البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص من مواليد الموصل عام 1933 تدرج في المراتب الدينية حتى انتخبه المجمع الأنطاكي السرياني الأرثوذكسي المقدس بالإجماع بطريركاً لأنطاكية وسائر المشرق ورئيساً أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم بتاريخ 11/7/1980 وتم تنصيبه في كاتدرائية مار جرجس بدمشق في 14/9/1980 كما انتخب رئيساً لمجلس كنائس الشرق الأوسط بتاريخ 22/1/1990 وانتخب رئيساً لمجلس الكنائس العالمي بتاريخ 14/12/1998 وحائزاً عدداً من الشهادات العلمية وله الكثير من المؤلفات.

http://www.albaath.news.sy/user/?act=print&id=1250&a=111412