الثلاثاء, 23 نيسان 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > رسامة الربان ماثيو شيريان مطراناً سكرتيراً بطريركياً لشؤون الكنيسة في الهند
رسامة الربان ماثيو شيريان مطراناً سكرتيراً بطريركياً لشؤون الكنيسة في الهند
صباح يوم الخميس 15 تشرين الثاني 2012، زار قداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار اغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى، أبرشية جبل لبنان للمرة الثانية في أقلّ من عشرين يوماً، وهي نعمة عظيمة وبركة فيّاضة لهذه الأبرشية المباركة. إذ وصل قداسته في تمام الساعة العاشرة صباحاً إلى كنيسة مار كبريال ـ المركز السرياني في عجلتون ـ كسروان، فاستقبله، عند مدخل المركز، نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس وسكرتير المجمع المقدس، والآباء الكهنة والمؤمنون.

وحالاً توجّه قداسته إلى داخل كنيسة مار كبريال، فاحتفل بالقداس الإلهي، وخلاله قام قداسته برسامة الأب الربان ماثيو شيريان مطراناً سكرتيراً بطريركياً لشؤون الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في الهند.

عاون قداسته في القداس والرسامة أصحاب النيافة المطارنة الأحبار الأجلاء:
مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس وسكرتير المجمع المقدس
مار فيلكسينوس متى شمعون
مار يوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة والبقاع
مار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي ومدير كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية في معرة صيدنايا، والنائب البطريركي الجديد في ألمانيا
مار اقليميس دانيال كورية مطران بيروت
مار ديونيسيوس جان قواق مدير الديوان البطريركي في دمشق
مار خريسوستوموس ميخائيل شمعون مدير المؤسسات البطريركية في العطشانة ـ جبل لبنان
مار نيقوديموس داود شرف مطران الموصل وتوابعها
مار تيموثاوس متى الخوري السكرتير البطريركي
والأسقف مار إيوانيس بولس السوقي النائب البطريركي في دمشق

كذلك عاون قداسته أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء المطارنة من كنيستنا السريانية الأرثوذكسية في الهند:
مار إيوانيس ماثيو مطران كندناط
مار ملاطيوس يوحانون مطران تومبامان
مار كيرلّس كيواركيس مطران نيرانام
مار تيودوسيوس ماثيو مطران كولَّم
مار إيريناوس باولوس مطران كوهيكود
مار فيلكسينوس زكريا مطران ملبار
مار أوسطاثيوس إسحق مطران شينّاي والكويت والخليج العربي

وخدم القداس الآباء الكهنة في أبرشية جبل لبنان وطرابلس، والكهنة والرهبان والشمامسة والراهبات، وأدّت الترانيم جوقة مار يعقوب السروجي. وحضر القداس سعادة سفير الهند في لبنان، وجمع من المؤمنين القادمين من كيرالا ـ الهند ومن الكويت والإمارات العربية المتحدة، ومن بينهم أهل المرتسم الجديد وذووه والأقارب والأصدقاء، الذين قدموا إلى لبنان للمشاركة في هذه المناسبة، وأقاموا في المركز السرياني في كسروان، إضافةً إلى جمع من أبناء أبرشية جبل لبنان وطرابلس وبناتها من أعضاء المؤسسات والمؤمنين.

وخلال القداس، تلا الأب الربان ماثيو شيريان كتاب "الشلموث"، وهو الإقرار بالإيمان، باللغتين السريانية والإنكليزية، ووقّعه أمام قداسته والأحبار الأجلاء.

ثم ترأس قداسته صلوات رتبة رسامة رؤساء الكهنة، يعاونه الأحبار الأجلاء، سيّما صلاة وضع اليد وصلاة دعوة الروح القدس، والترانيم والقراءات والمقدسة. بعدها وضع قداسته يمينه على هامة الأب الربان ماثيو شيريان، مرقّياً إياه إلى درجة رئاسة الكهنوت، ليصبح مطراناً سكرتيراً بطريركياً لشؤون الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في الهند، وأطلق قداسته على المطران الجديد الاسم الأبوي "مار تيموثاوس"، وشرع قداسته، يعاونه الأحبار الأجلاء، بإلباس المطران الجديد الحلّة الحبرية كاملةً.

ثم وضع قداسته يمينه على أعلى العكّاز الأبوي، يليه المطارنة، كلّ واحد بحسب أقدمية رسامته الأسقفية، ثم يد المطران المرتسم الجديد. فرفع قداسته يد المطران الجديد ووضعها في أعلى الكلّ، مسلّماً إياه العكّاز الأبوي، فبارك به المؤمنين.

ثم أجلس قداسته المطران الجديد على كرسي، ونادى ثلاثاً "أكسيوس" أي "مستحق"، وردّد الأحبار والكهنة والشمامسة المناداة بعد قداسته ثلاثاً أيضاً. ورُفع المطران الجديد، فقرأ الإنجيل المقدس هو محمول على الكرسي.

بعد ذلك، ألقى المطران الجديد مار تيموثاوس ماثيو شيريان كلمة باللغة الإنكليزية، شكر فيها الرب الإله الثالوث الأقدس على نعمه وخيراته وبركاته، وتوجّه بالشكر إلى قداسة سيدنا البطريرك المعظّم الذي قبله ورعاه بمحبته الأبوية ووضع يمينه على هامته ورقّاه إلى درجة رئاسة الكهنوت المقدس، داعياً له بالصحة والعمر الطويل، ومتعهّداً بالمحبة والطاعة لقداسته. وشكر أصحاب النيافة المطارنة الحاضرين فرداً فرداً، وبخاصة نيافة المطران جورج صليبا لأتعابه وجهوده في سبيل إنجاح هذه المناسبة المباركة، مع جميع أبناء أبرشيته، أبرشية جبل لبنان وطرابلس. ثم شكر الحضور جميعاً إكليروساً ومؤمنين، خاصاً بالذكر أهله وأقرباءه وأصدقاءه القادمين من كيرالا ـ الهند ومن الكويت والإمارات.

ثم ارتجل نيافة المطران جورج صليبا كلمة طيّبة، شكر فيها قداسة سيدنا البطريرك على زيارته أبرشية جبل لبنان وهذه الكنيسة المقدسة كنيسة مار كبريال والمركز السرياني في كسروان للمرة الثانية في أقلّ من عشرين يوماً، وهذه نعمة وبركة من قداسته بمحبته الأبوية العميقة التي يكنّها لهذه الأبرشية، شاكراً قداسته على رسامته المطران الجديد. ثم هنّأ المطران الجديد متمنياً له خدمة صالحة بهذه المهمة الجديدة التي يتولاها اليوم. كما حيّا الحضور جميعاً، وبخاصة سعادة سفير الهند في لبنان، شاكراً إياه على حضوره.

ثم تابع المطران الجديد القداس الإلهي، وفي نهايته منح جميع الحاضرين البركة الختامية.

وبعد القداس، تابع قداسته طقس الرسامة الأسقفية، فألبس المطران الجديد القاووغ والجبّة، وقلّده صليب الصدر والأيقونة. ثمّ تقبّل قداسة سيدنا البطريرك والمطران الجديد وأصحاب النيافة المطارنة تهاني الحضور جميعاً، ثم تناول الجميع طعام الغداء على المائدة السخية التي دعا إليها المطران الجديد في أحد مطاعم المنطقة.

الخبر بالصور