الثلاثاء, 23 نيسان 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > قداسة سيدنا البطريرك يشارك بإعلان قداسة شهداء الإبادة الأرمنية
قداسة سيدنا البطريرك يشارك بإعلان قداسة شهداء الإبادة الأرمنية
بتاريخ 23 نيسان 2015، شارك قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في إعلان قداسة شهداء الإبادة الأرمنية في كاثوليكوسية الأرمن في إتشميادزين.
ترأس قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كيراكين الثاني وقداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير للأرمن الأرثوذكس آرام الأول خدمة تقديس شهداء الإبادة الأرمنية في الباحة الكبرى في إتشميادزين حيث أعدّ مذبح خاص لهذه المناسبة.
وقد شارك أيضاً في هذه المناسبة المقدسة بطاركة وأساقفة وشخصيات سياسية وروحية ومدنية نذكر منها:
قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال كورت كوخ ممثلا قداسة البابا فرانسيس
وصاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي
وغبطة يوحنا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس
وغبطة نرسيس بدروس التاسع عشر، بطريرك الأرمن الكاثوليك،
إلى جانب قادة روحيين من مختلف الكنائس المسيحية في العالم.
هذا وقد شارك رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان إلى جانب وفود رسمية أخرى من جميع أنحاء العالم.
وفي كلمته، أكّد الكاثوليكوس كيراكين الثاني أنّ الشعب الأرمني لا ولن ينسى تضحيات المليون ونصف المليون شهيد الذين قضوا في الإبادة وأنّهم لن يوّفروا جهداً لضمان أنّ العالم أيضاً لن ينسى. وفي سياق الحديث عن الشهادة المسيحية والاضطهادات التي تعرّض لها المسيحيون عبر العصور، قال قداسته إنّ الشهداء يعطون للكنيسة حياة فتروي دماؤهم أرض الوطن وتنمّي بذور الإيمان.
أمّا الكاثوليكوس آرام الأوّل فوصف الشهداء بالسلم المصعد إلى السماء والحصن المنيع ضد هجمات الأعداء والكواكب المنيرة التي تضيء في سماء الكنيسة.
كذلك، قال إنّ الشهداء يتحدّوننا لنعيش السماء على الأرض. وأشار إلى أنّ شهداء الإبادة الأرمنية "قدّسهم الناس قبل أن تقدّسهم الكنيسة".
وفي الختام، كرّس الكاثوليكوسان أيقونيتين للشهداء المحتفى بإعلان قداستهم.

الخبر بالصور